فوائد البصل الأحمر


نواجه هذه الأيام موجات من الطقس السيئ من انخفاض شديد في درجات الحرارة، وموجات من العواصف الترابية، مما يتطلب الاهتمام بتحفيز عمل الجهاز المناعي، وحماية الجسم من انتشار الفيروسات، وأفضل وسيلة لذلك هو الاعتماد على الأطعمة التي تحتوي على فيتامينات ومضادات أكسدة تقوي الجهاز المناعي.

وتؤكد دكتورة مروة كمال، أخصائية التغذية العلاجية أن البصل الأحمر يعد من أفضل الأسلحة الدفاعية للجسم، خلال أيام الطقس السيئ التي نواجهها في فصل الشتاء، فهو يحتوي على العديد من المركبات والعناصر التي تجعله يحارب الكثير من الأمراض، وعلى رأسها السرطان، وهذا ما توضحه في السطور التالية.

مضاد للالتهابات
وجود مادة الكيرسيتين يزيد من أهمية البصل الأحمر، لخواصه المضادة للفطريات، ومضاد للالتهابات ومضادة للأكسدة، كما أكدت الدراسات الطبية الحديثة تأثيراته المضاد للخلايا السرطانية، وهذا أيضا يجعل البصل الأحمر فعال في مكافحة نزلات البرد والحمى. 

ضد الأمراض المزمنة
يحتوي البصل الأحمر على "الأليسين" الذي يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية، ويحارب أيضا الجراثيم المسببة للسرطان ويمنع نموها داخل جسمك، كما أن الاستهلاك المنتظم للبصل الإسباني يقلل من ضغط الدم ويحافظ عليه تحت السيطرة. 

محاربة سرطان البروستاتا والمعدة
كشفت الدراسات أن البصل الأحمر مصدر غني بالكبريت العضوي الفعال في مكافحة العوامل المسببة لسرطان البروستاتا والمعدة. 

لعلاج الربو والتهابات المفاصل
يحتوي البصل الأحمر أيضا على مركب يطلق عليه "الاونينين"، وهو مركب يعمل على الحد من الالتهابات والألم الناجم عنها، كما أنه مفيد لعلاج الربو والحساسية والتهاب المفاصل.

أفادت دراسة أميركية حديثة بأن #البصل_الأحمر يحتوي على خصائص ومركبات كيمياوية تقتل #الخلايا_السرطانية، وعلى رأسها سرطانا القولون والثدي.

الدراسة أجراها باحثون بجامعة "أوهايو" الأميركية، ونشروا نتائجها اليوم الخميس، بحسب ما نقلت وكالة "الأناضول" للأنباء.

واكتشف الباحثون أن البصل الأحمر يحتوي على مستويات مرتفعة من "الكيرسيتين"، وهو مركب كيمياوي ينتمي إلى مجموعة الفلافونويد المضادة للأكسدة.

وأضافوا أن البصل الأحمر يحتوي أيضا على مستويات مرتفعة من "الأنثوسيانين"، وهي مادة عضوية لونية قابلة للذوبان في الماء، لونها أسود أو أزرق غامق، وتوجد في العديد من #الفواكه و #الخضراوات وفي الأزهار فتعطيها لوناً بنفسجياً أو أحمر غامقا أو أزرق.

وشملت التجارب وضع خلايا #سرطان_القولون في اتصال مباشر مع مركب "الكيرسيتين".

وأظهرت النتائج أن البصل الأحمر ممتاز في قتل الخلايا السرطانية، كما أنه فعال أيضا# في قتل خلايا #سرطان_الثدي.

ووجد الباحثون أيضاً أن مكونات البصل الأحمر تعمل على تنشيط المسارات التي تشجع الخلايا السرطانية على الخضوع للموت الخلوي.

وأضافوا أن مكونات البصل الأحمر تشكل بيئة غير مؤاتية للخلايا السرطانية، وتعطل الاتصالات بين الخلايا السرطانية، مما يثبط نموها.

وقال فريق البحث إن خطوتهم المقبلة هي اختبار قوة البصل الأحمر في مكافحة السرطان على البشر.

وبحسب بيانات #منظمة_الصحة_العالمية، فإن مرض السرطان، يعد أحد أكثر مسببات الوفاة حول العالم، بنحو 13% من مجموع وفيات سكان العالم سنوياً.

وتتسبب سرطانات #الرئة و #المعدة و #الكبد و #القولون، والثدي و #عنق_الرحم، في معظم الوفيات التي تحدث كل عام بسبب السرطان، وفق المنظمة.

اكمل باقي فوائد البصل الأحمر

 واضغط هنااااا👇👇👇👇